التمرين الأول     -  7  نقط -

 

      1. قصد الكشف عن مصير مطبوخ النشا داخل الفم قمنا بمجموعة من التجارب داخل القسم. تبين لنا من خلالها

 اختفاء النشا و ظهور سكر المالتوز. ا لمطلوب منك  أن :

   -   تذكر الأدوات و المواد المستعملة للكشف عن وجود سكر المالتوز.   

......................................................................................................................................................... .........................................................................................................................................................

.....................................................................................………............................................... .(2ن)

   -   تكتب الأنشطة التي قمت بها للكشف عن ظهور المالتوز

.........................................................................................................................................................

.........................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................(2ن)

       -   تعطي النتيجة التي تحصلت عليها:.......................... …............................................................(1ن)

       -   تعطي استنتاجك:........………………….....................................................................................(2ن)

 

 للمساعدة اقترح عليك هذه المصطلحات:    نشواز اللعاب -  ماء اليودي -  محلول فهلنغ  - أنبوب اختبار -  تلون أزرق بنفسجي -  غدة لعابية  -  موقد غاز  -   مالتوز  –  محرار –  حمض الكلور يدريك -  تكون راسب أحمر أجوري - إناء

 

   التمرين الثاني:   (7ن)                                                                 المجموعة (1)                                المجموعة (2)

                                                                         

 2. نقترح عليك المجموعتين  (1)   و  (2)                                

                                                                                            

  *أعط اسما لكل مجموعة؟ ..................................................... (1ن)                                                     

................................................./.............................................

*اربط بسهم بين عناصر المجموعتين عند وجود علاقة بينها؟............. ( 3ن)

·        ما هو دور النشواز؟.............................................................(1ن)

·        أين يتم إفرازه؟........................................................................

Zone de Texte: نشواز
مالتاز
ليباز 
سكراز 
لكتاز 
ببسين
......................................................................................... (1ن)

Zone de Texte: ·        أكتب-داخل الإطار التالي معادلة حلمأة البروتيدات داخل المعدة؟ (1ن)

 

 

 

 

 

 التمرين الثالث:   (6ن)

 

"مكونات الغذاء المركب تأخذ في الانخفاض تدريجيا طول الأنبوب الهضمي حيث لا تصبح تمثل إلا آثارا فقط على مستوى المعي الدقيق: هذا الانخفاض يرافقه ظهور عناصر جديدة (مواد القيت). لا تلبث أن تختفي بدورها بالمعي الدقيق."

  1. أعط تعريفا لمواد القيت؟...............................................................................................................

.............................................................................................................................................(2ن)

  1. كيف ظهرت بعض هذه المواد داخل الأنبوب الهضمي ؟.......................................................................

   ..............................................................................................................................................(2ن)

    3. بماذا تفسر اختفاء مواد القيت على مستوى المعي الدقيق؟..   .......................................................(2ن)

        ............................................................................................................................................

    4. أذكر البنيات الشراحية التي مكنت اختفاء مواد القيت من المعي الدقيق..............................................

    ..........................................................................................................................